إعلانات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    مشاركة مميزة

    المشاركات الشائعة

    أرشيف المدونة الإلكترونية

    المتابعون

    آخر التعليقات

    أرشيف المدونة الإلكترونية

    بحث

    المشاركات الشائعة

    الجمعة، 10 يناير 2014

    من هنا وهناك


    عن الولادة
    - الختان: في بعض القرى العربية القديمة، تبدأ التحضيرات لحفلة الطهور قبل شهر واحد. فيتم شراء الملابس الخضراء ويجري عرضها في جميع شوارع القرية للإعلان عن طهور الطفل "العريس". ثم يتمّ "تنقيط" المولود بالمال قبل بدأ عملية الطهور. إلاّ أنّ أغرب حفلات الطهور كانت تلك المغربية، حين أصدر الملك محمد السادس بمناسبة ختان إبنه، قراراً يقضي بالإفراج عن مجموعة من السجناء!
    - أوراق مقدّسة: كي لا يتعرّض الطفل للخوف والخجل، تشعل شعوب في القارة الإفريقية النار في أوراق شجرة يعتبرونها مقدّسة داخل كوخ، مما يؤدي إلى إنتاج دخان، يتم إمرار المولود عبره مرات عدة.
    - العرّابة الأكثر كرماً: ولادة الملك جاك الأوّل. فقد أهدت الملكة إليزابيث الأولى، والدة الملك وقريبتها الملكة الإسكوتلندية ماري ستيورات، جرن معمودية من ذهب. إلاّ أنّ هذه الموّدة لم تدم طويلاً بين القريبتين، لأنّ الملكة إليزابيث أصبحت بعد سنوات عدوة لدودة لستيورات التي قطع رأسها بعد مرور 11 عاماً على ولادة إبنها.
    في الزواج
    - في الدانمارك، يحقّ للمدعوّين تقبيل العروسين... على الفم! وهذا ليس كل شيء، فجوارب العريس يجب أن تكون مثقوبة، للدلالة على وفائه لزوجته.
    - في بعض المناطق الروسية، على الرجل التقدم للزواج من حبيبته خلال الأيام الفردية باستثناء الأربعاء والجمعة وما قبل 13 من كلّ شهر. كذلك، على الحضور شرب كأس من الفودكا أثناء الإحتفال، ثم رميها خلف ظهورهم عند الإنتهاء منها.
    - يعمد البعض في العديد من القرى الألمانية إلى خطف العروس ووضعها في مكان معيّن. على العريس أن يبحث عنها في جميع الأماكن، مروراً بالبارات، حيث يطلب مساعدة الحضور بعدما يدفع ثمن المشروب!
    - في بعض مناطق أسوج: على العروس أن تضع في حذائها الأيسر قطعة نقديّة من والدها، وفي حذائها الأيمن قطعة نقدية من والدتها، وذلك للإشارة الى أنّها لن تتخلّى يوماً عن مبادئ التربية التي كبُرت عليها في منزل والديها. كما تقول العادة إنّه أثناء إحتفال العرس، في حال دخول العروس الحمّام، على جميع النساء في الصالة التوجّه لتقبيل العريس. وفي حال خروج هذا الأخير من الصالة، على جميع الرجال تقبيل العروس!
    - في مناطق إيطالية: على العريس أن يحمل قطعة من الحديد، تغطّيها العروس بطرحتها وذلك لحماية العروسين وطرد الأرواح الشريرة. كما يعمد الزوجان عند انتهاء الحفلة إلى كسر إناء من الزجاج. وتدلّ القطع المكسورة على عدد السنين التي ستجمعهما معاً.
    - جزيرة جاوه الإندونيسية: تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود وتصبغ قدمي زوجها أثناء الزفاف، وذلك كي تظهر أنّها على استعداد لخدمته طوال العمر.
    - بعيداً من التقاليد، قرر التركيان جنكيزهان تشليك وجاندان جانيك، الزواج عبر "تويتر" في أيلول 2012. وكان رئيس بلدية أوسكودار التركية، قد استخدم حسابه على "تويتر" في جميع مراسم عقد القران، إذ رحّب بالمدعوين، وقرأ شروط الزواج على الزوجين والشهود. حتى "نعم" العروسين فجاءت أيضاً عبر تغريدات على حسابهما على "تويتر". ويرجّح أن يكون هذا الزواج هو الأول عبر موقع التواصل الإجتماعي المذكور. أما في فلوريدا، فقد تزوّج Jay- scott أستاذ التاريخ من Lynn أستاذة اللغة الإنكليزية، في كافيتيريا مدرسة Gold Coast (حيث التقيا في المرة الأولى) أمام 450 تلميذاً تولوا تزيين المكان.
    عن الدفن
    - لتبقى ذكراهم خالدة: بعيداً من العادات الدينيّة التي تتمسّك بها بعض المجتمعات في ما يخص دفن الموتى، ثمّة عادات جديدة تقضي بالإحتفاظ برماد الميت كذكرى أبدية، نذكر منها: إطلاق رماد جثّة الميت في السماء من خلال عرض للألعاب النارية. كما يمكن تحويل رماد جثة الميت خاتماً أو قطعة ألماس، أو الإحتفاظ به في جرّة منحوتة على شكل الميت. كذلك بات بالإمكان تحويل الرماد قلماً، أو زينة توضع في أسفل الأكواريوم!
    - التهريج لإبعاد الحزن: من أبرز مراسم الجنازة في بلجيكا، المهرّج بيتر ليمان، الذي تقع على عاتقه مهمّة صعبة نوعاً ما، وهي تخفيف الحزن والألم عن أهل الفقيد.
    - وداعاً بطريقة مختلفة: في مدينة São Paulo االبرازيلية، يقترح فريق كرة القدم Corinthians على معجبيه، مراسم دفن خاصة: النعش أسود وأبيض مغطّى بعلم الفريق، سيّارة الموتى وثياب الميت تحمل شارة الفريق. إلاّ أنه يجدر على أهل الراحل اختيار نباتات وزهور لا تحمل اللون الأخضر، لأنّه لون الفريق الخصم!
    - كلمة أخيرة قبل الوداع: في شمال أميركا، يترك البعض جثث أمواتهم في النعش في الأماكن الأكر اكتظاظاً بالسكان، وخصوصاً قرب مطاعم الـ Fast Food. والسبب؟ ينظر المارّة إلى جثّة الراحل ويكتبون كلمة وداع في الـ Guest Book المخصص للمناسبة.
    - الجنازة الأكثر كلفة في العالم: من الجنازات الأكثر كلفة في العالم، جنازة ونستون تشرشل الذي تولى رئاسة وزراء بريطانيا من 1940 إلى 1945 و من 1951 حتى 1955. كان كاتباً بارعاً، حاز جائزة نوبل للآداب. وكان الضيف الأكثر إكراماً في تاريخ الولايات المتحدة، وقد أسهم في هزيمة هتلر وفوز بريطانيا في الحرب العالمية الثانية. عندما توفي عام 1965، نظّمت له بلاده جنازة تليق بالملوك، بلغت كلفتها 4.2 ملايين دولار!
    - قديماً في الصين، كان يوضع الموتى في أكفان تعلّق كالثريّات في مكان مرتفع. قبل انتشار وباء الطاعون في أوروبا، كان يدفن الناس موتاهم في المستنقعات. أمّا اليوم، فينتاب البعض رغبة في إرسال رماد الميت في رحلة إلى الفضاء، إلاّ أنّ هذا المشروع لم ينفذّ بعد، فهل ستتمكن البشرية من ذلك؟
    يوم الطلاق
    - إذا كانت صفة "مطلّقة" ما زالت تعتبراً "تابوه"، تخشى الكثير من النساء العربيات تخطّيه... فإنَّ نساء أخريات (بعضهن نجمات شهيرات مثل هالة صدقي وكيتي هولمز وسكارليت جوهانسن) من العالم العربي أيضاً وحول العالم، بتنَ يحتفلن بحفلات الطلاق، يقطعن خلالها قالب الحلوى إحتفالاً... بالنهاية أو بالأحرى بالبداية الجديدة في حياتهن.
    - الطلاق الأغلى في العالم: ليطلّق زوجته ثريّاً في العام 1982، كان على رجل الأعمل السعودي عدنان الخاشقجي أن يدفع مبلغاً مقداره 5.2 مليارات ريال سعودي.
    - أيضاً في السعودية، أصرّت عروس على استقدام فرقة موسيقيّة لإحياء حفل زفافها، إلاّ أن العريس لم يرضَ بذلك، وفشل في إقناعها بالعدول عن رأيها، فتمّ الطلاق قبل ليلة الدخلة.
    - في مصر، طلّقها أثناء حفل الزفاف لأنّها صفعته على وجهه بسبب خطأ ارتكبه: سقط كأس العريس على فستان العروس الأبيض، فترك بقعة حمراء كبيرة عليه!

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    ShareThis

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...